Contact Us

Name
E-mail
Message
Send
Your email is sent successfully.
St Dimitrios Church :  01 216885
Fax :  01 331486
Father Dimitrios Khoury :  03 664654
   peredimi@stdimitri-bey.org
Father Nicolas Smaira :  03 413406
   Nicolaosmaira@stdimitri-bey.org
Deacon Youil Nassif :  03 999213
   Youil@stdimitri-bey.org

Map of Dimitrius Church
لمحة موجزة عن تاريخ الكنيسة
    لمحة موجزة عن تاريخ الكنيسة

    "لم يعط الله الانسان أن يحلم بكل الجمال الذي صنعه. كنت أحلم بمشاهدة جنة عدن. ويمكنني القول أنني شاهدتها!"
    هذا ما قاله الشاعر لامارتين عندما وقف على قمة مار متر في العام 1832.

    كنيسة القديس ديمتريوس تم بناؤها على قسم مرتفع من هضبة الاشرفية مع مطلع القرن التاسع عشر على شكل مثلّث مستطيل. تتميّز بهندستها المعمارية الغريبة الطراز والزخفرة الوفيرة وسط قطعة أرض تنتشر فوقها الأضرحة والمدافن الحاضنة رفات الآلاف من أبناء الكنيسة الأرثوذكسية، تحيط بها النباتات والأشجار.

    أهمية كنيسة القديس ديمتريوس تكمن في أنها مركز عبادة حي، يقصدها أهالي المنطقة وغيرهم للصلاة ولإقامة الأسرار على أنواعها (عمادة، زواج...)، كما أن اسمها يطلق على المنطقة المحيطة بها (حي مار متر) والاوتوستراد الذي يمر بمحاذاتها يأخذ اسمها أيضاً (جادة القديس ديمتريوس). إضافة الى هذا كله تمتاز الكنيسة بمدافنها الفريدة من نوعها في المشرق العربي، وهذا كلّه يكسبها بعداً روحياً خاصاً في ذاكرة وحضارة المؤمنين.

    كنيسة القديس ديمتريوس أو مار متر بالعامية لم تكن في الأصل كنيسة جنائزية إنما مكان عبادة مكرساً لهذا القديس المحارب المحب للرب والغيور والمدافع عن المظلومين. لكنها اتخذت طابعاً جنائزياً بعد العام 1860 نتيجة القرار القاضي بنقل كافة المدافن خارج أسوار المدينة، فاشتهرت عندها بمدافن عبارة عن أنصاب نفذها نحاتون إيطاليون ماهرون وذو خبرة.

    هذا بعض من تاريخها الحافل لكن ستبقى الكنيسة محجاً لأبنائها وستبقى منطقتها رمزاً من رموز الكنيسة والوطن.

    المركز الرعائي الجديد لكنيسة القديس ديمتريوس

    لقد طورت كنيسة القديس ديمتريوس أعمالها في السنوات الماضية لتشمل قطاعات روحية واجتماعية وثقافية ، ولتكون على مستوى عالٍ من الأداء.
    هذا التطور في الأداء كمًّا ونوعاً دفع بالقيمين على الكنيسة للتخطيط لبناء مركز رعوي كبير يلبّي حاجات الرعية وتطلعات أبنائها.
    بعد دراسات متعددة برز المشروع المستقبلي على الورق وبدأنا بإعداد الأرضية اللازمة للشروع بإعماره، من بناء العواميد والدعّامات الأساسية فيما بين المدافن، ليعلو فوقها المركز الرعائي الجديد الذي سيضم:

    قاعتين كبيرتين تخدمان أبناءنا في أفراحهم وأتراحهم، كون البيوت لم تعد تسع للقيام بالواجبات الاجتماعية الكبيرة (كموت أحد أفراد العائلة أو زواج الآخر). قاعة طعام تخدم مشروع اطعام السن الاسبوعي. "مضافة" لاستقبال البعثات والخلوات الروحية والمؤتمرات الثقافية. قاعات اجتماع كبيرة لفرق التعليم الديني الأسبوعي التي تضم حوالي المئة وثمانين ولداً. مكاناً للاستنشاق والترفيه يعلو فوق الصالات إضافة الى موقف للسيارات يتّسع لحوالي 65 سيارة. عدة مكاتب تساعد في تنظيم ادارة الكنيسة (من مكاتب الكهنة، ومكتب للمحاسبة، ومكتب للتذكارات المقدسة) ومستودع للأغراض الخاصة بالكنيسة. متحفاً صغيراً لكل ما له علاقة بتاريخ وإرث الكنيسة. ممراً خاصاً لذوي الاحتياجات الخاصة (من الطريق حتى باب الكنيسة).

    القيمون على العمل في كنيسة القديس ديمتريوس (من اكليروس وعلمانيين)

    المتقدم في الكهنة الأب ديمتريوس خوري. الأب نقولا سميرة. الشماس يوئيل ناصيف. لجنة بناء الكنيسة. لجنة مهندسي الكنيسة. لجنة القديسة مرتا. شبيبة القديس استفانوس. أمين صندوق. سكرتيرة عامة للمركز الرعائي الشامل. ثلاث عمال تنظيفات في الكنيسة. اللجنة الإدارية. مسؤول عن المكتبة العامة.

    Dimitrios Church
    Dimitrios Church
    Dimitrios Church
    Dimitrios Church
    Dimitrios Church
    Dimitrios Church
    Dimitrios Church
    Dimitrios Church
    Dimitrios Church
    Dimitrios Church
    Dimitrios Church